اول شي مرحبا Byeadro ...
نحنا هون مجتمعين لنتناقش ونتبادل الخبرات ما بعرف اذا انت مع هالفكرة ... بس انا من جهتي كتير زلمة على باب الله وشو بيصحلي معلومات من العالم باخد منون وبدعيلون... يمكن لأنو وأتنا ما عم يسمحلنا نجتمع على أرض الواقع ونتناقش ...
الهمم
- اقتباس :
الأخ بهاء يبدو أن هذا أول موضوع تقرأه من موضوعاتي أو لنقل أنه الوحيد و يبدو أنك قد اكتسبت خبرتك - اذا ما كنت تعتبرها ثقافة فهاذا عائد لك - اكتسبت خبرتك من ما قد شاع استخدامه في عالم الانترنت
ما رح كذب عليك وئلك انو ئريت مواضيعك .. لأنو بصراحة انا بفوت على هالمنتدى بئرا المواضيع المتعلقة ببنا وبس مو ئلة محبة بالعلم او بالثقافة بالعكس تماماً ... بس لأنو بصراحة انا لما بكون مخصص وأت لهالمنتدى بكون فايت لشوف شو عم يصير ببنا .. وما بدنا نضحك على بعض الانترنت مليان منتديات مختصة .
رح تسئلني وليش ئريت هالموضوع ... يمكن بتعرف ليش ئريتو ... اذا ما بتعرف خبرني مشان خبرك
المهم بالنسبة للخبرة ... انا متل ما ئلتلك وين بيصحلي اكتسب خبرة ما بئصر بس بالمناسبة انا الشغلة اللي كتبتها ما ئريتها بالانترنت .. لأني بصراحة أريتها بمجلة F1 اذا بتعرفها هية مجلة معلوماتبة بس علمية بحتة .. يعني بدها مخمخة ... المهم هي المجلة هلأ وأفت ... والسبب يمكن انت بتعرفو اذا عايش بين شباب هالايام ...
- اقتباس :
أوكي البداية دائما ضعيفة بس مع الذهن المتفتح ممكن تتحس
بما انو عم نحكي عن النقد .. بدي اسئلك سؤال ... هل تعتبر كلمة اوكي هون متناغمة مع اللغة العربية الفصحى اللي عم تستخدمها ... يعني انا كتير معجب باللغة العربية تبعك والالفاظ القوية اللي عم تستخدمها ويمكن مشان هيك لفتت انتباهي هالجملة ...
يعني انا من جهتي بستخدم كلمة اوكي بس لما بكون عم احكي بالعامية ....
اما هنا ساستبق الاحداث لاصل الى
- اقتباس :
أما عن هذا المقال فلو أنك قرأت سطوره لوجدته خضع للتعديل و التغيير و ذلك وفقا لقناعتي و أفكاري الشخصية و تم تغيير بعض أهداف الكاتب الأمر الذي يجعل من المخالف للأمانة العلمية نسبته بعد ذلك لصاحبه و أرجو أن تعلمني أنت بمواضع الاختلاف ( اعتبرها و ظيفة ) .
هلأ رح حط اللي سميتو انت تعديل وتغيير لأنو انا بصراحة ما شفتو هيك ... يعني انت اللي اعملتو عبارة عن حذف بعض السطور اللي فيها عامل مشترك رح ئلك ياه بعد ما حط السطور اللي انت حذفتها
انت حذفت :
- اقتباس :
الفروق:
انت حذفت :
إن الأمم لا تعتل بل تنتحر أي أن النخب المسيطرة تدخل في حالة نزاع دائم تعجز عن ابتكار حلول تحظى بالإجماع لمشكلاتها الحياتية المتراكمة والمتأزمة، وان حالة النزاع الدائم مع العقم عن إيجاد الحلول يدفع الناس العاديين إلى تقبل الحكم الأجنبي في المرحلة الأولى ثم الانحلال في آخر الأمر(1).
وهذا ما يؤكد عليه القرآن الكريم منذ خمسة عشر قرناً من الزمان كما في قوله تعالى (وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ...)(2).
حيث تقرر الآية الشريفة أن التنازع طريق إلى الفشل في التعايش مع الجماعة الواحدة، وضمن سياج أو سور كلي، أو ضمن ما يصطلح عليه في علم النفس المعاصر العقد الاجتماعي الذي نحتاج إليه جميعاً ويقوم على عدة أسس مهمة تلزم الإنسان بمراعاتها أثناء عملية التعايش مع اقرار المجتمع وكما يقرر القرآن عملية التعايش في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا... ) (3) فالتعايش حاجة بشرية شريطة أن يرتبط بالعقد الاجتماعي الذي يعني الخروج من نفق العزلة والفردية التي تكاد تطفو على السطح الاجتماعي كمشكلة حقيقية.
وعدت لتخذف:
التي يقف الدين منها موقفاً سلبياً سواء على صعيد القرآن حيث قرر أن من أهداف الإيجاد بهذه الطريقة التعارف والتعايش الاجتماعي (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) وآيات أخرى كثيرة نتيجتها الحث على الحياة الاجتماعية ضمن الأطر والدوائر المعروفة، والمتتبع لآيات القرآن يجد كماً هائلاً من الآيات هي بمثابة الخطابات الجماعية يطلقها القرآن بصيغة الجمع للمسلمين وهي في حقيقتها تكاليف جماعية.
وأيضاً رصدت السنّة المطهرة روايات عديدة عن الرسول وأهل بيته (ع).
فقد ورد عن الرسول (ص) (المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم)(4).
وعنه (ع) أيضاً (يد الله مع الجماعة والشيطان مع من خالف الجماعة يركض)(5).
وعنه (ع) أيضاً (أيها الناس عليكم بالجماعة وإيّاكم والفرقة)(6).
وحذفت :
وهذا ما تعاني منه ساحتنا الإسلامية - في بعض نقدها للآخر - حيث غرض الاسقاط والتشهير، بينما ينبغي أن يكون الهدف هو إصلاح الخلل والبناء، ولا ينبغي خروج النقد عن ذلك لما له من أهمية، ولأنه من أبرز مصاديق الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر التي هي من أهم التكاليف الشرعية الموجبة على المكلف - وان كانت وجوباً كفائياً - كما يقول القرآن الكريم (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ)(24).
ومن هنا يأتي حكم الفقهاء بوجوب الأمر بالمعروف: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهما واجبان عقلاً ونقلاً على الكفاية(25).
وكما يقول الإمام الشيرازي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الواجبات الكفائية(26) وبذلك استحقت الأمة الأفضلية ونالت قصب السبق والشهود على الأمم الأخرى كما يقول القرآن (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ) (27). (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ... )(2Cool.
وينبغي أن تكون ممارستنا جميعاً بغرض تعميق الخصوصية الإسلامية في الواقع الاجتماعي وهذا يتطلب وجود ضوابط ومعايير للنقد البناء.
وحذفت:
والموضوعية والانصاف طريقة القرآن في حواراته ونقده للآخر، فقد تحدث القرآن عن الكثير من الآراء والأفكار غير المتماشية مع نظرة القرآن، والبون الشاسع بين نظرة السماء وبين نظريات الأرض لكن الموضوعية القرآنية اقتضت استعراض الأفكار وذكر الأسباب المؤدية إلى ذلك.
فقد ذكر القرآن قصة إبليس كاملة في عدة مواضع، وعن رفضه الخضوع للأمر الإلهي كما في قوله تعالى (فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ)(29).
وكذلك مع الكفار الواقفين في وجه دعوات الأنبياء (ع) كما في قوله تعالى (فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاّ بَشَراً مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِي الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ... )(30).
وقوله تعالى (وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ)(31) وغيرها من الآيات التي تكلمت بموضوعية عن قناعة الكفار تجاه الدين.
هلأ التقاطع بين هالسطور واضح ... بس انا رح رد وضحو معلش ... يا سيدي انت اللي عملتو انك حذفت السطور اللي فيها آيات قرآنية و أحاديث نبوية ...
هاد التغيير الوحيد الظاهر في المقالة والفارق بين المقالتين
اما هون ...
- اقتباس :
و كنت أفضل أن تكون مدركا لمعنا كلمة الأمانة العلمية لأنها في هذا المقام شتيمة هذا بالمفهوم العام لمدركات الأشياء . أنت قد لا تعتبرها كذلك هذه ليست مشكلتي ( بكل الأحوال لا تعيدها مع غيري مو الكل حبابين )
الأمانة العلمية استكمالا على بدء لا تعود موجودة بمجرد تعديل النص الأصلي أي أنه ليس بالامكان أن أعدل في نص أحدهم ثم أعود و أنسبه له هذا ما ينافي الأمانة العلمية للنقل
للاسف على طول منحاول نكون هجوميين ... ليش ما منكون متل لاعبين الايكيدو مثلاً ...
انا ما كنت بعرف انو حذف شوية سطور منعتبرو تعديل ... يعني لما كاظم الساهر بياخد كم بيت من شعر نزار قباني وبيترك كم بيت منئدر نعتبر انو الشعر ما عاد ملك لنزار قباني ؟؟!!
هلأ اذا ئلتلك شاع استخدام كلمة بتصرف بتزعل ... مشان هيك ما رح افتح هاد الموضوع
- اقتباس :
و ذكرتني بأحد المقالات المكتوبة على الموقع الآخر عن اجتماع حصل كان النقد فيه أن العدد كبر فصار الاجتماع بالهواء الطلق و الأهم أن الكولا لم تكفي ؟؟؟؟؟؟
بالمناسبة هاد موضوع كتير حلو كان ... ما بعرف اذا لاحظت انو منتدى
http://bana.forumotion.com/بيتسم بروح النكتة والمزاح ... بس لو كنت بتعرف كنت ما حكيت هالحكي ... و الغريب انو ليش هنيك ما رديت على هالمقالة !!!!!!!
وحتى لو أريت الردود عليه كنت اكتشفت انو محطوط من باب المزاح وتطراية الجو
.... لأنو بيني وبينك الاسلوب الجاف بيهرب العالم ....
- اقتباس :
في النهاية لا تحاول أن تبحث عن هذا الرد في النت فلن تجد له لا مثيل و لا شبيه
بالمناسبة انا الموضوع ما دورت عليه وأت حطيتو ... لأنو كنت مارء عليه من أبل مشان المنتدى التاني اللي كان لازمو موضوع عن النقد .... بس كنا عم نستنى حدا يكتبلنا شي موضوع بعيد عن السرد .. آم لما ما لئينا حدا اضطرينا نحطو ....
- اقتباس :
و فوق كل هاد وحياتك مابتطلع زعلان انتظر من أبو سير عمك بيدرو أحلا مقالة عن النقد البناء و باسمي الشخصي و بخط كيبوردي وقتها اذا ما كتبتلي تعليق عن صلب موضوع المقال و عن نقاطه وحدة وحدة بدي ازعل منك كومايات و بلش فكر عنك أفكار ما حلوة
له يا معلم ... انا ما بزعل من اللي بيحاول يوصللي افكار ويناقشني بالعكس ... ونحنا هون كلنا حبايب وبرجع بئلك انت لا تزعل مني ونحنا هون لنتبادل خبرات ومعلومات وانا بانتظار مقالتك بس حطلنا ياها بمكانها هه
والله يخليك لا تعمللنا ياها شئفة وحدة .. يعني خليها فيها شوية حركة
برجع بئلك لا تزعل مني .. ولا تاخد كلامي انو ضدك او ألي هدف من اللي ببالك ... وانا والله مبسوط انو عم اتناقش معك وانشالله منتعلم من بعض